جمعيات أولياء التلاميذ تطالب الوزارة بتغيير الكتاب أو إعادة ترتيبه
توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم
2010/01/14
فضيلة مختاري
تشهد أقسام المدارس الإبتدائية جدلا واسعا وفوضى عارمة جراء إجبار المفتشين المعلمين على احترام ترتيب الدروس وفق كتاب التدرج السنوي الخاص بالمعلمين ، هذا الأخير الذي وردت فيه الدروس مغايرة ومخالفة لترتيب الدروس في كتب التلاميذ المدرسية.
وقد طرح الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين حالة الفوضى التي تشهدها أقسام المدارس الإبتدائية ، وضغط جمعيات أولياء التلاميذ التي طالبت هي الأخرى وزارة التربية الوطنية بإعادة النظر في ترتيب دروس مواد الطور الإبتدائي بما يوافق دروس التلاميذ في الكتب المدرسية ، فعلى سبيل المثال وضع ترتيب "كان وأخواتها "في مادة اللغة العربية قبل" دراسة الجملة الاسمية "في كتاب التدرج السنوي للمعلمين ، فيما وضع ترتيب" دراسة الجملة الاسمية "أولا في الكتاب المدرسي للتلاميذ ، كما أن كتاب التدرج السنوي في الرياضيات ، ألزم المعلمين بدراسة الآحاد والعشرات قبل الأرقام ، وهو ترتيب غير منطقي تماما ، فكيف للتلميذ أن يفهم الآحاد والعشرات وهو لا يعرف الأرقام بعد؟
وتمتد حالة الفوضى والترتيب العشوائي لتشمل دروس التربية الإسلامية والقراءة والتربية المدنية ودراسة الوسط وغيرها من المواد ، هذا الترتيب العشوائي خلق نوعا من الفوضى ، حيث أكد مسعود عمراوي ، المكلف بالإعلام لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ، أن عددا من أولياء التلاميذ أصبحوا يطرقون أبواب الأقسام لمعرفة ترتيب الدروس من أجل تحضير أبنائهم ومراجعتهم للدروس ، كما قال مسعود عمراوي إن بعض الدروس موجودة في كتاب التدرج السنوي لكنها غير موجودة في الكتاب المدرسي للتلميذ ، مؤكدا أن مفتشي المدارس الإبتدائية يلزمون المعلمين باحترام هذا الترتيب العشوائي الذي لا يتوافق والكتاب المدرسي للتلاميذ ، مما جعل المعلم في واد والتلميذ في واد آخر. وقال المتحدث إن بعض المعلمين تلقوا إنذارات من المفتشين بسبب عدم ترتيبهم للدروس ، وأضاف المتحدث أن بعض الدروس مرتبة في كتاب المعلم في الرتبة رقم 2 فيما هي مرتبة في كتاب الدروس بالنسبة للتلميذ في الرتبة رقم 45 وهو ترتيب غير منطقي تماما.
هذا ؛ وطالبت جمعيات أولياء التلاميذ والإتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ وزارة التربية الوطنية بتغيير كتاب التدرج السنوي ، أو إلزام المعلمين بترتيب الدروس بما يتوافق وكتاب الدروس للتلاميذ ، من أجل تمكين أوليائهم من متابعة دروسهم ، ومساعدتهم في المراجعة قبل دخولهم الأقسام.
توزيع فوضوي وعشوائي للدروس في كتاب التلميذ وكتاب التوزيع السنوي للمعلم
2010/01/14
فضيلة مختاري
تشهد أقسام المدارس الإبتدائية جدلا واسعا وفوضى عارمة جراء إجبار المفتشين المعلمين على احترام ترتيب الدروس وفق كتاب التدرج السنوي الخاص بالمعلمين ، هذا الأخير الذي وردت فيه الدروس مغايرة ومخالفة لترتيب الدروس في كتب التلاميذ المدرسية.
وقد طرح الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين حالة الفوضى التي تشهدها أقسام المدارس الإبتدائية ، وضغط جمعيات أولياء التلاميذ التي طالبت هي الأخرى وزارة التربية الوطنية بإعادة النظر في ترتيب دروس مواد الطور الإبتدائي بما يوافق دروس التلاميذ في الكتب المدرسية ، فعلى سبيل المثال وضع ترتيب "كان وأخواتها "في مادة اللغة العربية قبل" دراسة الجملة الاسمية "في كتاب التدرج السنوي للمعلمين ، فيما وضع ترتيب" دراسة الجملة الاسمية "أولا في الكتاب المدرسي للتلاميذ ، كما أن كتاب التدرج السنوي في الرياضيات ، ألزم المعلمين بدراسة الآحاد والعشرات قبل الأرقام ، وهو ترتيب غير منطقي تماما ، فكيف للتلميذ أن يفهم الآحاد والعشرات وهو لا يعرف الأرقام بعد؟
وتمتد حالة الفوضى والترتيب العشوائي لتشمل دروس التربية الإسلامية والقراءة والتربية المدنية ودراسة الوسط وغيرها من المواد ، هذا الترتيب العشوائي خلق نوعا من الفوضى ، حيث أكد مسعود عمراوي ، المكلف بالإعلام لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ، أن عددا من أولياء التلاميذ أصبحوا يطرقون أبواب الأقسام لمعرفة ترتيب الدروس من أجل تحضير أبنائهم ومراجعتهم للدروس ، كما قال مسعود عمراوي إن بعض الدروس موجودة في كتاب التدرج السنوي لكنها غير موجودة في الكتاب المدرسي للتلميذ ، مؤكدا أن مفتشي المدارس الإبتدائية يلزمون المعلمين باحترام هذا الترتيب العشوائي الذي لا يتوافق والكتاب المدرسي للتلاميذ ، مما جعل المعلم في واد والتلميذ في واد آخر. وقال المتحدث إن بعض المعلمين تلقوا إنذارات من المفتشين بسبب عدم ترتيبهم للدروس ، وأضاف المتحدث أن بعض الدروس مرتبة في كتاب المعلم في الرتبة رقم 2 فيما هي مرتبة في كتاب الدروس بالنسبة للتلميذ في الرتبة رقم 45 وهو ترتيب غير منطقي تماما.
هذا ؛ وطالبت جمعيات أولياء التلاميذ والإتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ وزارة التربية الوطنية بتغيير كتاب التدرج السنوي ، أو إلزام المعلمين بترتيب الدروس بما يتوافق وكتاب الدروس للتلاميذ ، من أجل تمكين أوليائهم من متابعة دروسهم ، ومساعدتهم في المراجعة قبل دخولهم الأقسام.
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 19:50 من طرف عبدالرحمان والحاج
» مكتب محامى مصر للمحاماة والاستشارات القانونية
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 2:55 من طرف أحمد سيد
» امك تم امك .............
الخميس 17 مايو 2018 - 9:21 من طرف عبدالرحمان والحاج
» المخطط السنوي س g2-01
الجمعة 5 أغسطس 2016 - 11:26 من طرف عبدالرحمان والحاج
» رزنامة الأستاذ 2016/2017
الخميس 4 أغسطس 2016 - 13:22 من طرف عبدالرحمان والحاج
» مقترح استعمال الزمن الثانية ابتدائي 2016/2017
السبت 30 يوليو 2016 - 22:46 من طرف عبدالرحمان والحاج
» مقترح استعمال الزمن الأولى ابتدائي 2016/2017
الإثنين 25 يوليو 2016 - 10:15 من طرف عبدالرحمان والحاج
» السلسلة الوظيفية
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 22:39 من طرف عبدالرحمان والحاج
» الإختبار الاخير 2012ـ2013
الثلاثاء 11 مارس 2014 - 1:41 من طرف صالح عبد الشكور
» 2 قراءة فـاتورة الكهـرباء
الإثنين 10 مارس 2014 - 22:28 من طرف صالح عبد الشكور