ALHADASA

الاثمد Zdh21505

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ALHADASA

الاثمد Zdh21505

ALHADASA

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

& تربية و تعليم & بــــرامج & إسلاميــــات & علــــــوم & تكنولوجيا & رياضة & أخبار &

محرك بحث الحداثة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 21:10

المواضيع الأخيرة

» اول نوفمبر 1954/2018
الاثمد I_icon_minitimeالخميس 8 نوفمبر 2018 - 19:50 من طرف عبدالرحمان والحاج

» مكتب محامى مصر للمحاماة والاستشارات القانونية
الاثمد I_icon_minitimeالأحد 23 سبتمبر 2018 - 2:55 من طرف أحمد سيد

» امك تم امك .............
الاثمد I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2018 - 9:21 من طرف عبدالرحمان والحاج

» المخطط السنوي س g2-01
الاثمد I_icon_minitimeالجمعة 5 أغسطس 2016 - 11:26 من طرف عبدالرحمان والحاج

» رزنامة الأستاذ 2016/2017
الاثمد I_icon_minitimeالخميس 4 أغسطس 2016 - 13:22 من طرف عبدالرحمان والحاج

» مقترح استعمال الزمن الثانية ابتدائي 2016/2017
الاثمد I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2016 - 22:46 من طرف عبدالرحمان والحاج

» مقترح استعمال الزمن الأولى ابتدائي 2016/2017
الاثمد I_icon_minitimeالإثنين 25 يوليو 2016 - 10:15 من طرف عبدالرحمان والحاج

» السلسلة الوظيفية
الاثمد I_icon_minitimeالأربعاء 9 أبريل 2014 - 22:39 من طرف عبدالرحمان والحاج

» الإختبار الاخير 2012ـ2013
الاثمد I_icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس 2014 - 1:41 من طرف صالح عبد الشكور

» 2 قراءة فـاتورة الكهـرباء
الاثمد I_icon_minitimeالإثنين 10 مارس 2014 - 22:28 من طرف صالح عبد الشكور

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

مواقيت الصلاة Tit, DZ

التقويم الميلادي/الهجري

التبادل الاعلاني


    الاثمد

    عبدالرحمان والحاج
    عبدالرحمان والحاج
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 230
    العمر : 58
    نقاط : 533
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    الاثمد Empty الاثمد

    مُساهمة من طرف عبدالرحمان والحاج الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 10:54

    الاثمد



    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ " قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين ."[رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

    وعن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر " [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].

    ويقول ابن حجر فيه : والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان.
    وفي هذه الأحاديث استحباب الكحل بالإثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن سينا عن الإثمد أنه يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها.
    وقال العلامة البغدادي: الإثمد ينبت الهدب ويحسن العيون ويحببها إلى القلوب ولا يوافق الرمد الحارّ، وقال الكحال ابن طرخان: هو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت أبصارهم إذا جعل فيه شيء من المسك.

    الاثمد Antimony%20%D9%83%D8%AD%D9%84


    قال السندي: قوله: «الإثمد» بكسر همزة وسكون مثلثة وميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال وقيل: هو كحل أصفهاني «يجلو» من الاجلاء أي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر أهداب العين.‏

    إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، يؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضاً ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ .

    ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .

    التركيـــب:

    هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

    فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالأنتموان Antimony.
    ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن.
    وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington

    فوائده :

    أولاً_

    تأثيره القاتل للجراثيم :

    حيث ثبتت انه يقتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان تأثيرها على علاج بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.

    فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها وقتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.

    ثانيـاً_

    إنبات الرموش :

    إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع.

    و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.

    هناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت.. و غيرها.. و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب أية آثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم.. و يستخدم الكحل للرجال و النساء

    و الجدير بالذكر.. أن الاثمد الأصلي رمادي اللون و تختلف درجات دكانته.. أما الكحل الأسود فهو مصبوغ..

    إذ لا تصل دكانة الاثمد و غماقيته للسواد..

    يقول عنه ابن سينا

    الاثمد :

    الماهية‏:‏ هو جوهر الأسرب الميّت وقوته شبيهة بقوة الرصاص المحرق‏.‏

    الاختيار‏:‏ جيده الصفاتحي الذي لفتاته بريق ولا يخالطه شيء غريب ووسخ ويكون سريع التفتت جداً‏.‏

    الطبع‏:‏ بارد في الأولى يابس في الثانية وهو أشد تجفيفاً من الزاج الأحمر وهو السوري‏.‏

    الافعال والخواص‏:‏ يقبض ويجفف بلا لذع ويقطع النزوف‏.‏

    الجراح والقروح‏:‏ ينفع القروح ويذهب باللحوم الزائدة ويدمل ويوضع مع شحم طري على الحرق فلا يتقرح وإن تقرح أدمله إذا خلط بشمع وأسفيداج‏.‏

    أعضاء الرأس‏:‏ يمنع الرعاف الدماغي الذي يكون من حجب الدماغ‏.‏

    أعضاء العين‏:‏ يحفظ صحة العين ويذهب وسخ قروحها‏.‏

    أعضاء النفض‏:‏ إذا احتمل نفع من نزف الرحم‏.‏

    الأبدال‏:‏ بدله الآنك المحرق‏.‏


    أنواعه
    ( الاثمد ) :وهو رمادي اللون مائل للأسود وعلى شكل مسحوق ناعم .
    ( الصراي ) :شديد السواد وتدخل في تركيباته ( سنون القدور ) ، وهي ما تخلفه النار على قواعد القدور من شدة الإحراق
    ( التوت ) :لونه رمادي فاتح مسحوق ناعم ويستخدم لعلاج العين من الرمد والأمراض الأخرى
    ( القرمز ) لونه وردي غامق ويستخدم لعلاج العيون من الأمراض المختلفة .

    آنيته وأدواته :
    ( المرود ) :ويأتي على عدة أشكال ويصنع من مواد مختلفة مثل فضة ، صدف ، عاج ، خشب ، نحاس ، زجاج .

    ( المكحلة ) :عدة أنواع : من الفضة أو الزجاج أو النحاس .

    ( المسحنة ) :لسحن ( طحن ) الاثمد وهي آنية صغيرة من الفخار أو الحجر .

    ( لوقة ) :علبة صغيرة جدا ( زجاجية أو عاجية ) لوضع الصراي .

    ( محار) :جزء واحد من المحارة يوضع بها الاثمد .

    ( مضرب ) :قنينة صغيرة جدا يوضع بها الاثمد وعليها سداده من الفلين

    (شلبدان) :وعاء لحفظ الكحل، وهو مصنوع من قصب السل


    تجلب حجارة الاثمد وتنقع في ماء زمزم أو ماء المطر لمدة تقارب الشهر أو أكثر ثم تجفف على قطعة من القماش ، وبعد تجفيفها تكسر إلى قطع صغيرة ثم تطحن في آلة خاصة تسمى ( المسحنة ) ثم تنخل على قطعة قماش وتعزل الصفوة الناعمة عن الخشنة ثم توضع في المضارب أو المكاحل .

    يوضع حجر الأثمد في خليط مكون من ماء ورد + زعفران أو ماء ورد+ ماء لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر، ثم ينتشل من هذا الخليط ، ويدق حتى يصبح ناعماً كالبودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح صالحاً للاستعمال.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 20:15